خصائص
النمو في المرحلة المتوسطة:
*النمو الجسمي
*النمو العقلي
*النمو الانفعالي
*النمو الاجتماعي
النمو
الجسمي:
1/ الزيادة في النمو الجسمي ، حيث يزداد الطول والوزن.
2/ يظهر عدم التناسق في أجزاء الجسم .
3/ تهتم بالألعاب الرياضية .
4/ إقبال على تناول الطعام بشراهة .
5/ التوافق الحركي أكثر توازناً .
النمو العقلي:
.1تتميز الطالبات بالنمو العقلي كماً وكيفاً .
.2ينمو الذكاء العام بسرعة .
.3سرعة التحصيل الدراسي والميل إلى بعض المواد الدراسية
.4تنمو القدرة على تعلم المهارات واكتساب المعلومات .
.5يتطور الإدراك من المستوى الحسي إلى المستوى المجرد .
.6يزداد
الاعتماد على الفهم والاستدلال .
.7ينمو
التفكير والقدرة على الاستدلال والاستنتاج وإصدار الأحكام على الأشياء .
8. تتكون المفاهيم المعنوية عن الخير والشر .
9. تتضح طرق وعادات التحصيل الدراسي والتعبير عن النفس .
النمو الانفعالي:
1/ تتصف الحالة الانفعالية بعدم الثبات الانفعالي والتناقض الوجداني.
2/ ظهور الخيال الخصب وأحلام اليقظة
3/ الشعور بالقلق والاستعداد لإثبات الذات والاستقلالية
.
النمو
الاجتماعي
1/ تميل الطالبة إلى الاتصال الشخصي ومشاركة الأقران في
الأنشطة المختلفة
2/ تميل إلى الاهتمام والعناية بالمظهر والأناقة
3/ تميل إلى الاستقلال الاجتماعي
4/ مسايرة الجماعة والرغبة في
تأكيد الذات
5/ البحث عن القدوة
6/ الحساسية للنقد والميل إلى الجدل
مع الكبار
التطبيقات التربوية لخصائص
النمو الجسمي:
النمو الجسمي:
زيادة
الاهتمام بالتربية الصحية والعادات الصحية :
* كالتغذية .
* أوقات النوم .
* تنمية الميول الخاصة بالمهارات الحركية :ألعاب، نشاط
* توجيه النمو الجنسي .
* تنمية الميول الخاصة بالمهارات الحركية :ألعاب، نشاط
* توجيه النمو الجنسي .
التطبيقات
التربوية لخصائص
النمو العقلي:
النمو العقلي:
1/ مراعاة الفروق الفردية
.
2/ اختيار طريقة التدريس المناسبة لكل صف
دراسي ، ولكل مادة دراسية .
3/ تعويد الطالبة في هذه المرحلة على التفكير
والاستنباط والتحليل .
4/ علاج بثور الشباب .
5/ تشجيع الهوايات الابتكارية ، وتوجيهها وفق الشرع .
6/ التطوير في أساليب التعليم :
-أ بحيث تشجع الطالبات على التعلم الذاتي .
-ب استخدام الأسلوب العلمي في التفكير .
-ج طريقة التدريس المبنية على الحوار والمشاركة ،
والبعد عن الطريقة الإلقائية المملة .
التطبيقات التربوية لخصائص النمو الاجتماعي :
.1/ توجيه
الطالبات إلى أهمية اختيار الرفاق الصالحين .
2/ يوضح
لهن الهفوات والمزالق الخلقية التي ينبغي تجنبها والتحذير
ممن يقترفها .
3/ إبراز
سير الصحابة والصالحين للإقتداء بهم .
4/ يوضح
لها في هذه المرحلة أنه أصبحت مكلفه شرعاً إذا تم بلوغها .
5/ توجيههن
إلى الالتحاق بمراكز النشاط .
6/ احترام
رأيهن وعدم تحقيره .
7/ احترام
ميولهن ورغباتهن وتوجيهها .
8/ إشعارهن
بأهمية التعاون الجماعي .
9/ تزويدهن
بالقيم الخلقية والضوابط الشرعية ، نحو الاعتدال دون
إفراط أو تفريط .
10/ التعاون
بين المعلمات والمرشدات في المدرسة .
11/ بناء
العلاقة القوية بين المعلمه وطالباتها من خلال :
أ -
تشجيعهن
ب- الثناء عليهن .
ج- التجاوز عن سيئتهن.
التطبيقات
التربوية لخصائص النمو الانفعالي :
.1توجيه
الطالبات إلى ضبط النفس وحثهن على تقوى الله
.2مساعدة
الطالبات على التخلص من الحساسية الانفعالية .
.3حل
المشكلات الانفعالية قبل أن تستفحل .
.4مساعدة
المراهقات على تحقيق الاستقلال .
وفي الختام حيث يكون الهدف واحد وهو
وصول الطالبة إلى
مرحلة النضج العقلي
والانفعاليالمتكاملة والتي
توصلها الى مرحلة
حسن الاختياروبناءالشخصية السوية
نكون حققنا الهدف المرجو من تطبيق
خصائص مرحلة النمو
ونسأل الله التوفيق
والسداد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق