السبت، 18 فبراير 2017

خصائص النمو ومهارات التكيف معها ..

خصائص النمو ومهارات التكيف معها ..
*علم النفس هو:
العلم الذي يدرس سلوك الكائن الحي دراسة علمية يمكن  على أساسها فهم وضبط السلوك والتنبؤ به والتخطيط له .

*السلوك هو:

أي نشاط يصدر عن الكائن الحي سواء كان ظاهراً أو باطناً.
*علم نفس النمو هو :
فرع من فروع علم النفس يدرس النمو النفسي في الكائن الحي بحيث تتناول هذه الدراسات مظاهر النمو جسمياً، عقلياً، انفعالياً واجتماعيا عبر مراحل النمو المتتابعة من مرحلة ما قبل الميلاد وفي المهد والطفولة والمراهقة فالرشد فالشيخوخة.
*ظاهرة النمو تتضمن :
التغيرات الجسمية والفسيولوجية والعقلية والسلوكية والاجتماعية التي يمر بها الفرد في مراحل نموه المختلفة .

أهمية فهم النمو للمربين والوالدين:
 يساعد فهم النمو في معرفة خصائص الأطفال والمراهقين والعوامل التي تؤثر في نموهم .
تساعد على فهم مراحل النمو . 
* تساعد في معرفة الفروق الفردية في معدلات النمو .

العوامل التي تؤثر في النمو :
* الوراثة .
*البيئة .                                             
*الوراثة والبيئة معاً .                                
* الغذاء .                                                
*النضج .                                                            
* التعلم .
 * الغدد .

مرحلة المراهقة:
تعني مرحلة المراهقة:
التدرج في نمو النضج الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي .
 المراهقة المبكرة (12-14)سنة  (المرحلة المتوسطة).
المراهقة الوسطى (15-17)سنة  (المرحلة الثانوية) .
المراهقة المتأخرة (18-21)سنة  (المرحلة الجامعية) .

خصائص مرحلة المراهقة :
.1النمو الواضح المستمر نحو النضج
.2التقدم نحو النضج الجسمي
.3التقدم نحو النضج الجنسي
.4التقدم نحو النضج العقلي
.5التقدم نحو النضج الانفعالي
.6التقدم نحو انضج الاجتماعي
.7تحمل مسؤولية توجيه الذات
.8اتخاذ فلسفة في الحياة.

مرحلة المراهقة مرحلة حرجة في حياة الفرد وذلك لما يلي:
الصراعات النفسية .
الاختيارات والقرارات .
المشكلات .
ظاهرة البطالة .

أهمية دراسة مرحلة المراهقة :
 مرحلة دقيقة فاصلة من الناحية الاجتماعية إذا يتعلم فيها الناشئون تحمل المسؤوليات الاجتماعية و واجباتهم كمواطنين في المجتمع .

أبرز مظاهر النمو في مرحلة المراهقة :
النمو الفسيولوجي: حيث تتغير وظائف كل جهاز من أجهزة الجسم بدرجة معينة
وأهم تغيرهو البلوغ الجنسي .
- ويحدث بحدوث أول حيض وظهور الخصائص الجنسية الثانوية .
- وتعتبر نقطة تحول وانتقال من الطفولة إلى المراهقة .

— يسبق البلوغ الجنسي فترة نمو جسمي سريع خاصةً في الطول .
— سن البلوغ الجنسي عند الإناث بين  9 – 18  .
— سن البلوغ الجنسي عند الذكور  11 – 18 .

الخصائص الجنسية الثانوية:
- نمو الأعضاء التناسلية .
- اتساع الحوض واستدارة الفخذين نحو الصدر والثديين .
- ظهور شعر العانة وتحت الإبط .
- خفض الصوت .

تطبيقات تربوية :
* شرح مظاهر البلوغ الجنسي للمراهقين .
* إعطاء مزيد من المعلومات الصحية الصحيحة .
* العناية بالتغذية والنوم وتجنب الأعمال الشاقة المرهقة .
* توجيه المراهقين إلى الابتعاد عن الإفراط السهر والتدخين وحفلات اللهو.
*العمل على إعادة الثقة إلى نفوس المتأخرين في النضج .

النمو الجسمي:
يتميز النمو الجسمي في هذه المرحلة بسرعته الكبيرة .

تطبيقات تربوية:
* إعداد المراهقين للنضج الجسمي والتغيرات الجسمية .
*  تجنب المقارنة بين الأفراد .
مراعاة الفروق بين الجنسين .

# النمو الحركي:
تنمو القدرة والقوة الحركية بصفة عامة ويلاحظ الميل نحو الخمول والكسل والتراخي .

# تطبيقات تربوية :
تنمية المهارات الحركية والاهتمام بالتربية الرياضية.

# النمو العقلي: 
تتميز مرحلة المراهقة بأنها فترة تَمَيز ونضج في القدرات وفي النمو العقلي عموماً .
- نمو الذكاء 
- نمو القدرات العقلية
- تزداد سرعة التحصيل .
 - تنمو القدرة على التعلم .
 - ينمو الانتباه .
 - ينمو التذكر .
 - تزداد القدرة على التخيل .

# تطبيقات تربوية
 * معرفة اختبارات الذكاء وتطبيقاتها .
* مراعات الفروق الفردية في الإرشاد التربوي وتقسيم الطلاب حسب قدراتهم .
تشجيع الرغبة في التحصيل .
*   تشجيع الهوايات التي تنمي الابتكار .

النمو الانفعالي
تتعدد مظاهر النمو الانفعالي منها:
التذبذب الانفعالي
التناقض الانفعالي
الشعور بالذنب
الخيال خصباً
أحلام اليقظة

# تطبيقات تربوية:
الالتفات إلى ظهور أي مشكلة انفعالية عند المراهق .
العمل على التخلص من التناقص الانفعالي والاستغراق الزائد في أحلام
اليقظة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق