السبت، 25 مارس 2017

استراتيجيات التعامل مع طالبات المرحلة المتوسطة وفقا لخصائص النمو

كثيرا من المنظرين والمحللين اكدوا أن التعليم هو مناسبة اجتماعية. ويخسر الطرفين 

المدرس والطالب اذا لم تكن هناك علاقة ايجابية دافئة بين الطلاب انفسهم وبين الطلاب 
والمدرس. وهذا ينعكس على اداء الطرفين وعلى النتيجة النهائية من اهداف التعليم. 

وكلما كانت العلاقة الايجابية اكبر وامتن بين الطالب والمدرس كانت فرص الطالب في 

التقدم واحراز نتائج افضل واكبر

ما هي العناصر الايجابية التي تميز العلاقة بين المدرس والطالب؟

فتح قنوات اتصال مع الطلاب والدعم العاطفي والاكاديمي للطلاب هو اهم ما يميز هذه 

العلاقة الايجابية وخصوصا في مرحلة المراهقة المبكرة اي فترة الانتقال من مرحلة الدعم

 والمساندة (المرحلة الابتدائية)، الى مرحلة الاعتماد على النفس بشكل اكبر تدريجيا

 (المرحلة الاعدادية، الثانوية ثم الجامعية).

العلاقة الجيدة : ماذا في عقل الطالب؟

في حين يتفق كلا من الطلاب االتوقين وغير المتفوقين في المدرسة على ضرورة ان 

يعاملهم معلميهم باحترام وان يقدروا جهدوهم فان كلاهما يختلف في الطريقة التي يريد 

المدرس ان يعبر عنها المدرسة. فالطلاب االمتفوقين يفضلون ان يعبر مدرسيهم عن هذا 
بالكتابة سواء من خلال الدرجات او من خلال الملاحظات الايجابية التي يكتبها
 المدرس 
على دفاترهم او اوراقهم. اما الطلاب غير المتفوقين فيفضلون طريقة وجها لوجه من 

خلال نصيحتهم وتبديد مخاوفهم واظهار الاحترام لهم وانهم قادرين على التغيير.

العلاقات: كيف تؤثر على الصف؟

الطلاب الذين لديهم علاقة ايجابية مع مدرسهم يكونون اكثر تفاعلا عاطفيا وفكريا.

 بالتالي المدرس الذي يبني علاقات ايجابية مع طلابه يمكن ان يحصل على النتائج 

التالية:

-
زيادة عدد الطلاب المهتمين والمستمتعين بالمادة التي يدرسها.

-
زيادة التحصيل الاكاديمي لدى طلابه.

-
التقليل من المشاكل والاضطرابات الصفية.

كيف تؤثر العلاقة الايجابية على التحصيل الاكاديمي؟

عندما تكون هناك علاقة ايجابية قوية بين المدرس والطالب، فان الطالب سينجز 

اكاديميا ما هو متوقع منه، وسيحاول تطوير علاقته بمدرسة من خلال اداء واجبه

 والحصول على نتائج اكاديمية متقدمة. اما عند انعدام العلاقة الايجابية فان الطالب 

سينعزل عن المدرس ويصبح اقل اكتراثا بمادة هذا المدرسة ولا يعطي كبير اهتمام

 لنتائجه الاكاديمية.


كيف يمكن للمدرس ان يطور العلاقة الايجابية مع الطالب؟

-
معرفة اكبر قدر من المعلومات عن اهتمامات وهوايات الطالب، خلفيته الثقافية

 والدينية، طباعه وقدراته ومحاولة ايصال المعلومه له من خلال توجهاته وهواياته بحيث

 تكون طريقة ايصال المعلومة اكثر فاعلية وتقبلا.

-
عمل مجلة صفية، نقاشات اسبوعية بحيث يسمع المدرس افكار الطلاب ويناقشها 

لتطبيق ما يمكن تطبيقه منها والسماع لمخاوفهم من اجل تبديدها وزع الطمانينية

 والسكين في نفوسهم.

- تطبيق طريقة التدريس العاطفي الاجتماعي والتي تحسن قدرات الطلاب على فهم 

انفسهم وعواطف الاخرين.

-
الانتباه الى مشاكل الصف والتوترات ومحاولة نزع فتيلها وتهدئة الامور.

-
التحلي بالصبر مع الطلاب مثيري المشاكل والذين لا يبدون الاحترام لمدرسهم 

ولزملائهم. عمل رابط معهم وعلاقة يمكن ان يحسن سلوكهم بشكل كبير ويحد من

 المشاكل التي يثيرونها في الصف.

-
القدوة الحسنة، الطلاب شديدي الحساسية والتاثر بتصرفات مدرسيهم تجاه الصف 

وتجاه المدرسة بشكل عام. لذلك على المدرس ان يعكس افكارا ايجابية وقدوة حسنة

 لطلابة.


حكمتك في الحياة
..........................................................................................................


حكمتك في الحياة
..........................................................................................................


حكمتك في الحياة
..........................................................................................................


حكمتك في الحياة
..........................................................................................................










                                                                                                                   
تمرين
بالتعاون مع افراد مجموعتك
ضعي معوقات العلاقة بين المعلمة والطالبة؟

...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................




تمرين
بالتعاون مع افراد مجموعتك
ناقشي العوامل التي تساعد على تكوين
علاقة حسنة وجيده بين المعلمة
والطالبة
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

1- مشكلات الصحة والنمو   الكسل و الشعور بالتعب الزائد بسرعة , نقص الشهية, الاصابة بالصداع والدوار واضطراب النمو.
2- المشكلات الانفعالية: الشعور بتأنيب الضمير ,القلق والتوتر, الشعور بالنقص, نقص الثقة في النفس, الخوف من النقد , عدم الاستقرار و الاستغراق في احلام اليقظة.
3- مشكلات الأسرة: الخلافات والانفصال والطلاق بين الوالدين, العقاب بالضرب  وغيره
مناوأة الوالدين والرد عليهما ,معاملته كطفل في الاسرة
4- مشكلات مدرسية: صعوبة تركيز الانتباه والسرحان ,اضاعة الوقت, احلام اليقظة, نقص النشاط في الفصل, التأخر الدراسي , عدم التجاوب مع المعلمين.
5- مشكلات اجتماعية: عدم القدرة والارتباك في المواقف الاجتماعية, الخوف من ارتكاب الاخطاء, الخوف من مقابلة النفس, قلة الاصدقاء.
6-  مشكلات المهنة والعمل: نقص الارشاد المهني والحاجة الى المساعدة في معرفة الفرص المتاحة في المجالات المختلفة.
مشكلات الدين والاخلاق: الحاجة الي الارشاد الدينيى عدم اقامة الشعائر الدينيةو عدم التمسك بالتعاليم الدينية و عدم احترام القيم الاخلاقية 

المملكة العربية السعودية                           
وزارة التعليم
ادارة تعليم تبوك
المتوسطة الحادية والعشرون   
                               
استراتجيات التعامل مع طالبات
المرحة المتوسطة وفقا
لخصائص النمو

اعداد المرشدة الطلابية: عبير الحماص          المدربة: عفاف العمراني            قائدة المدرسة: عالية البلوي


الهدف العام للدورة:
 كيفية التعامل مع طالبات المرحلة المتوسطة وفقا لخصائص النمو مع طرح لبعض المواقف وكيفية التعامل معها
مقدمة :
من اهداف التعليم في المملكة العربية السعودية تربية
 الناشئة تربية اسلامية شاملة لعقيدتها وعقلها وجسمها وخلقها
تراعي فيها نموها و الخصائص التى تمر بها
دراسة :
اجريت دراسات كثيرة حول مشكلات الطالبات في
المراحل الدراسية وأرائهم عم مدرسيهم
احدى الدراسات اظهرت ان 17% يشتكون من سخرية معلميهم
وفي دراسة اخرى ان 8% جامدون في علاقتهم الانسانية






معوقات العلاقة بين المعلمة والطالبة:
فهم المدرس لتقديم الدروس على انه مجرد سرد للمعلومات دون أن يكون هناك جو تعليمي جذاب ومشجع للطالب للمتابعة مع المدرس وفي نهاية الدرس نجد أن الطالب إن سألته سؤال عن الدرس تجده لا يعرف الإجابة لأنه لم يفهم أصلا الدرس من المعلم
2-     تواجد الطالب في قاعة الدرس لإثبات الوجود وعدم بذله أي جهد للتفاعل مع المدرس ومع الدرس الذي يقوم المعلم بشرحه
3-     تعامل المدرس مع الطلاب من الطابق الثاني أي بمعنى أن يتعامل معهم بفوقية وتعالي عليهم بينما التعامل الأفضل أن يكون هناك اندماج بينه وبينهم وتعامل الأب مع الأبناء
4-     غياب الأسلوب المرح من قبل المدرس القادر على تقديم المعلومة بجو مريح للطالب مرفق بأمثلة وهذا الغياب يسبب حالة ملل كبيرة بين الطلاب وعدم تنويع أساليب التدريس لا يروق للطالب قطعا
5-     الاستهزاء وقلة الاحترام والضرب والتفريق بين الطلاب والسخرية والعقاب القاسي وخاصة النفسي أمور بالغة التأثير على العلاقة بين الطالب والمدرس وان اتصف المدرس بهذه الصفات أو بعضها كانت علاقته متردية جدا مع طلابه
6-     عدم اهتمام المعلم بتطوير ذاته وتطوير أساليبه وجمعها بين الدروس النظرية والعملية فغالبا الدروس العملية تلقى ترحيبا من قبل الطلاب وجمود مستوى وأساليب المدرس عند درجة معينة سيسبب هبوطا حادا لأسهمه بين طلابه
7-     عدم اهتمام المعلم بالعمل على الجانب النفسي للطالب فغالبا الحالة النفسية تتحكم بكافة وظائف الجسد وعندما تكون الحالة النفسية نشطة يعني أن الطالب أكثر تقبلا للتعليم وأفضل حال مع مدرسه والعكس صحيح مثلا عدم اهتمام المعلم بتشجيع طلابه وعدم اهتمامه بالاطلاع على أحوالهم النفسية ومحاولة مساعدتهما لتخطي أي مشكلة وهكذا ...
8-     عدم منح الطالب فرصة للتعبير عن نفسه أو عدم منحه فرصة ثانية لتعديل الأخطاء يوتر علاقته كثيرا بالمعلم الطالب دوما يحتاج إلى إتاحة الفرصة لأي شيء وخاصة فرصة التعبير عن الذات وتصحيح الأخطاء لان الطالب لم يكتمل بناء شخصيته وهو ما زال في طور التعلم وسيخطأ كثيرا
9-     عدم استجابة المعلم لطلبات طلابه وصدهم بشكل مستمر أمر سيء جدا ويؤثر سلبا في نفس الطالب وفي علاقته مع مدرسه
10-  عدم تخصيص وقت للطلاب لا يكون فيه أي دروس أو واجبات بل مجرد إجراء حوارات عامة مع الطلاب وطرح مسابقات عليهم ومع كل أسف مدارسنا لا تهتم بهذا الجاني والمفروض تواجد حصة أسبوعيا على اقل تعديل يكون هدفها كما ذكرت لكم في هذا البند
تمرين
بالتعاون مع افراد مجموعتك
ضعي حلولا لمجموعة من المواقف التالية

1-طالبة تشتكي أنه لاتوجد حرية للكلام في الصف , ويوجد عدم اهتمام بآراء الطلبة وأسالتهم  ولا توجد مساحة للمناقشة
 



...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

2--طالبة تشتكي من العنف اللفظي والجسدي من قبل المعلمة
 




2--طالبة تشتكي من الروتين والملل والرتابة خلال الحصة
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................     



..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


الموقف الأول
                                                                                                        

حلول مقترحة
1-استخدام اسلوب المناقشة في التدريس
2-الاهتمام بالارشاد النفسي والاجتماعي للطلاب
3-الادارة الديمقراطية للفصل
4-التعامل بروح من المرح وسعة الصدر مع مناقشات الطلبة وأسالتهم

الموقف الثاني
 



                                                         حلول مقترحة
                                    1- تأهيل الكادر التعليمي ، وتطوير مهاراته التربوية .
2- تعديل المناهج الدراسية ، وتهيئتها للاستيعاب
3- استشعار جانب الامانة والمسؤولية تجاه الطالب
4- تفعيل دور اولياء الامور في  عملية التقويم

الموقف الثالث
 



                                                         حلول مقترحة
1- مساعدة الطلاب على تجاوز المشكلات لا معاقبته عليها
2- التحضير الجيد للمواد
3- التنويع في استخدام الوسائل التعليمية
4- اكتشاف الضعف الدراسي مبكرا لوضع الحلول المناسبة


المراهقة
المراهقة لغويَّاً :

ترجع لفظة المراهقة إلى الفعل العربي (راهق) الذي يعني الاقتراب من الشيئ، فراهق الغلام فهو مراهق: أي قارب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقاً قربت منه. والمعنى هنا يشير إلى الاقتراب من النضج والرشد .
المراهقة في الاصطلاح :
اصطلاح المراهقة في علم النفس يعني : الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي ، ولكنه ليس النضج نفسه، ولكنه لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 9 سنوات
ويخلط كثير من الناس بين مفهوم المراهقة ومفهوم البلوغ الجنسي
لفرق بين مفهوم المراهقة ومفهوم البلوغ
فالبلوغ يعني بلوغ المراهق القدرة على الإنسال، أي اكتمال الوظائف الجنسية عنده، وذلك بنمو الغدد الجنسية عند الفتى والفتاة، وقدرتها على أداء وظيفتها.
أما المراهقة فتشير إلى التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي. وعلى ذلك فالبلوغ إن هو إلا جانب واحد من جوانب المراهقة
مرحلة المراهقة من 13 الى 19سنة:
     خصائص النمو الجسمي : يتميز النمو بسرعته الكبيرة , يزداد الطول والقوى العضلية , تزداد الشهية والإقبال على الاكل , العوامل الوراثية والتغذية وافرازات الغدد تؤثر على النمو , البيئة تؤثر على النمو الجسمي
كيفية التعامل معها : تجنب التركيز على النمو العقلي , توجيه الطاقات نحو الانشطة المختلفة, تجنب المقارنة بين المراهقات , بناء الثقة في النفس , التوجيه الى اهمية النظافة الشخصية
خصائص النمو العقلي : تزداد القدرات العقلية والذكاء , تزداد القدرة على اكتساب المهارات , تزداد الثقة والاعتزاز بالنفس , التعبير عن النفس بتسجيل المذكرات, تتوسع المدارك وتزداد القدرة على النقد
كيفية التعامل معها : مراعاة الفروق الفردية , توفير المثيرات التربوية المناسبة , تنمية القدرات العقلية الخاصة , توثيق الصلة بين المعلمة والطالبة , تنمية الهوايات والابتكار
خصائص النمو الانفعالي : التذبذب الانفعالي والخجل , الانطوائية والتمركز حول الذات , الغضب والتمرد على السلطة , الهروب الى عالم الخيال والشعور بالظلم , السعي نحو الاستقلال
كيفية التعامل معها : تنمية الثقة بالنفس , العمل على التخلص من الحساسية , حل المشكلات الانفعالية , تهيئة  مناخ من الحب والتفهم , شغل وقت الفراغ
خصائص النمو الاجتماعي : مسايرة الجماعة , الميل لتأكيد الذات , الميل لمساعدة الاخرين, اختيار الاصدقاء حسب السمات والميول , الميل الى الزعامة الاجتماعيه
كيفية التعامل معها : تنمية القيم والسلوكيات السليمه , تشجيع الاشتراك في الانشطة, ترك الحرية في اختيار الاصدقاء مع التوجيه , تنمية المسؤولية الاجتماعية , عدم فرض السلطة على المراهق
خصائص النمو الديني : نمو الشعور الديني و اعادة تقييم للقيم الدينية
 كيفية التعامل معها : الاستفادة من مناهج التربية الاسلامية و الحث على المواظبة على الصلاة


في المصلى

استراتيجيات التعامل مع طالبات المرحلة
المتوسطة وفقا لخصائص النمو


يسر الأرشاد الطلابي بالمدرسة الحادية والعشرون
ممثلا في المرشدة الطلابية( عبير الحماص)

       عن دورة                   بالتعاون مع المدربة ( عفاف العمراني)



ماحقيقة هذه الأمور؟

مامبررات تصرفات المراهقات؟

يوم الثلاثاء
4 ساعات

يشرفنا حضورك معلمتي الغالية
معلمة المتوسطة الحادية والعشرون

 


































هناك تعليق واحد:

  1. نحن نقدم قروضًا للكيانات الخاصة والتجارية بمعدل فائدة سنوي منخفض جدًا ونمنح قروضًا تتراوح من 5000 دولار إلى 400 مليون دولار. ويهدف هذا إلى القضاء على التاريخ المتزايد لسوء الائتمان، ولكن أيضًا لتحقيق ربح ثابت لشركتنا وعملائنا. هل تفقد النوم ليلاً وتشعر بالقلق بشأن كيفية الحصول على قرض؟ جهة الاتصال: Sunshine Finance الآن عبر البريد الإلكتروني:
    contact@sunshinefinser.com أو
    واتساب: 919233561861+

    شكرًا

    ردحذف